An Unbiased View of إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



تمثل بوجود حالة عامة من الغموض والضبابية وصدمة اقتصادية عامة لمؤسسات الأعمال ووقوع قياداتها وخبرائها في دائرة الحيرة والذهول وهم يرقبون الوضع بقلق وعدم القدرة على التنبؤ في ظل ارتفاع متسارع للمخاطر ودون ظهور مؤشرات واضحة لمستقبل الأعمال جعلت من الحليم حيران.. وفي زمن عرف عنه انه عصر المعرفة!

للبقاء في صدارة المنافسين، ستبحث المنظمة باستمرار عن طرق للحصول على ميزة على الآخرين. اليوم، تتنافس المنظمات على منتجات أو أسواق أقل وأكثر على الأشخاص.

أظهرت الأزمات المتلاحقة هشاشة الدعاوى المتفاخرة بكفاءة الجهاز الوظيفي والقوة البشرية الموجودة، ليس لعدم كفاءتها ولكن لعدم تحضيرها وتجهيزها للتصدي للأزمات والمستقبل، يقول دوغ كونانت: " للفوز في السوق، يجب أن تفوز أولاً في مكان العمل"، فالموظف يدخل في عجلة العمل اليومي والروتيني ولا يخرج منه مادام يقوم بواجباته الوظيفية المرسومة في بطاقة وصفه الوظيفي فالوقت غير مناسب لتدريبه لأنه سيوقف عجلة العمل.

يمكن للشركة تطوير ميزة تنافسية من خلال مهارات وكفاءات موظفيها.

كتاب إدارة الموارد البشرية في ظل استخدام الأساليب العلمية الحديثة ؛ الجودة الشاملة – الهندرة pdf

إدارة المواهب وتعزيز التنوع في مكان العمل تأتي كأهداف إضافية. تكريس الرعاية للصحة النفسية للموظفين وتشجيع التفاعل والمشاركة تعكس اهتمامًا بالجوانب انقر على الرابط البشرية.

مما جعل قسم إدارة الموارد البشرية يعمل على دعم الثقافة التنظيمية وهي مجموعة السلوكيات والمعتقدات التي يعتمدها مجموعة من الناس في بيئة معينة.

وتوضح الصورة أدناه النماذج المختلفة من المركزية العالية إلى اللامركزية العالية.

كما رأينا أعلاه، تتراوح الأنواع الخمسة الشائعة لنماذج إدارة الموارد البشرية من نموذج الشريك الوظيفي والتجاري شديد المركزية إلى النموذج الاتحادي اللامركزي.

ومع ذلك، فإن النموذج الأفضل سيعتمد على السياق التنظيمي.

وتؤدي هذه السياسات الأربع إلى "العناصر الأربعة"، وهي الالتزام والتطابق والكفاءة وفعالية التكلفة.

فريق القيادة الأمين التنفيذي المجموعات المتخصصة الإستراتيجية والتخطيط والمساءلة العلاقات الخارجية والاتصالات إدارة الموارد وتطوير الخدمات مجالات العمل اللجنة الوزارية

بغض النظر عن مدى جودة تصميمها، لن تنجح أي استراتيجية ما لم يكن لدى المنظمة الأشخاص المناسبون، الذين يتمتعون بالمهارات والسلوكيات المناسبة، في الأدوار المناسبة، والتحفيز بالطريقة الصحيحة، ودعمهم من قبل القادة المناسبين.

وجهات نظر مختلفة حول إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية

Report this wiki page